عقوبة الهروب من الكفيل في السعودية

Wednesday, 14 October 2020

تعرف على أحدث طريقة الغاء بلاغ الهروب عن العامل الوافد ، تعمل المملكة العربية السعودية كأغلب دول الخليج العربي بنظام الكفالة والمُختص بإلزام أي شخص غير سعودي الجنسية يتواجد على أرض المملكة من أجل العمل بأن يقع تحت كفالة شخص سعودي ورعايته، ولا يحق له الخروج من المملكة أو الدخول إليها أو العمل في أية جهة دون الحصول على موافقة الكفيل الخاص به، وذلك لضمان الأمن والأمان والسلامة العامة لأبناء الوطن السعودي من حدوث أية تجاوزات من أي شخص غير ملتزم بقواعد وضوابط القانون السعودي العام. ويُلزم لكل وافد أن يحصل على وثيقة إقامة رسمية من وزارة الخارجية السعودية ذات رقم محدد يتم استخدامه من قِبل الوافد في إنجاز أي إجراء حكومي، كما أنه يتم استخدام هذا الرقم من قِبل الكفيل في تحرير بلاغ تغيب (هروب) ضد الوافد في حالة عدم التزامه بتجديد وثيقة الإقامة الخاصة به في الموعد المحدد. ويتم إجراء بلاغ الهروب من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية ضد الوافد الهارب، كما أنه يُمكن لصاحب العمل أو الكفيل القيام بإلغاء بلاغ الهروب في خلال 20 يوماً من تاريخ تقديمه، دون الحاجة إلى دفع رسوم مالية وذلك وفقاً لتصاريح مكتب العمل السعودي.

كسر البروكسي في السعودية

أوضحت المديرية العامة للجوازات أن عقوبة العامل الوافد المبلغ عن تغيبه وهروبه عن العمل تصل إلى 10 آلاف ريال، بجانب الترحيل والمنع من دخول المملكة نهائياً. وحذرت الجوازات المواطنين والمقيمين من إيواء العمالة المتغيبة عن العمل، حتى لا يعرضوا أنفسهم للغرامة بمبلغ 100 ألف ريال، بالإضافة للسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والحرمان من الاستقدام لمدة 5 سنوات، وترحيل الوافد من المملكة. وبينت المديرية العامة للجوازات، أن أصحاب العمل يمكنهم تسجيل تغيب "هروب" العمالة المنزلية آلياً عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية "أبشر"، والإبلاغ عن العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل بالاتصال عبر الهاتف المجاني 989.

ستظهر لك صفحة لإدخال بيانات الوافد (أهمها رقم الإقامة). ادخل رقم الإقامة وباقي البيانات المطلوبة ثم اضغط استعلام. ستظهر لك صفحة فيها بيانات العامل الوافد صاحب الإقامة التي كنت أدخلت رقمها وكافة تفاصيله وإذا ما كان مقيدًا ضده بلاغ هروب. عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل حُددت عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل بعقوبات تصل قيمتها بمبلغ قدره 50 ألف ريال سعودي والسجن مدة تصل لمدة ستة أشهر والترحيل ومنع الدخول نهائيا للمملكة العربية السعودية مرة أخرى، وهذا في حال ثبت على العامل بلاغ الهروب والتغيب عن العمل، ويشمل هذا العمالة المنزلية كذلك. إلى هنا نكون عرفنا كيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة واجبنا على تساءل كيف اعرف إن علي بلاغ هروب من الكفيل وكذلك عرفنا ما هي عقوبة بلاغ الهروب من العمل.

التاكد من حجز الخطوط السعودية

الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة يتم بمنتهى السهولة عن طريق موقع وزارة العمل الرسمي على شبكة الإنترنت، حيث قامت السلطات السعودية بتسهيل الخدمات عن طريق بوابة "وزارة العمل"، بدلاً من الذهاب إلى مكتب العمل وإستغراق الكثير من الوقت في الانتظار، حيث أنه ليس مطلوب من المستعلم سوى توفير رقم الإقامة والبيانات الأخرى للمقيم وذلك ليتمكن الوافد من الاستعلام عن بلاع هروب برقم الاقامة. إليك أيضاً أفضل طريقة للإستعلام عن وافد عبر موضوع: استعلام عن وافد برقم الاقامة أو رقم الحدود أو رقم الجواز ما هو بلاغ الهروب ؟ بلاغ الهروب عبارة عن بلاغ يقوم الكفيل بتقديمه إلى مكتب وزارة العمل، وذلك من أجل طلب حقه من العامل الهارب، وذلك لأنه ترك العمل وهرب بدون علم الكفيل، مكتب وزارة العمل ليس مخصص فقط لتقديم بلاغ هروب، بل إنه أيضا يحتوي على العديد من الخدمات الأخرى المتاحة إلكترونياً دون الحاجة إلى الذهاب لمكتب وزارة العمل، بلاغ الهروب خدمة لا يمكن اللجوء إليها إلا عند حدوث هروب من قبل العامل أو إخلائه بقوانين العمل والإتفاق مع الكفيل، بالإضافة إلى أن الكفيل يقدم كافة الأدلة التي تثبت بأنه قد أخل بالاتفاق الخاص بالعمل وقام بالهروب دون سابق إنذار.

تتعدد الغرامات أكثر بحسب تعدد المخالفين. كيفية الغاء بلاغ هروب عامل بلاغ هروب عامل هو أسوأ ما قد يحدث للموظف من الكفيل، لذا ينبغي عدم لجوء العامل إلى هذا الأمر، وفي حال كان هناك خلاف كبير بين الطرفين " الكفيل و العامل "، من الأفضل تسوية هذا الخلاف بشكل كامل، وفي حال حدث هذا البلاغ يمكن إلغاؤه عن طريق عمل التالي: القيام بإبلاغ تغيب العامل من قبل صاحب العمل وليس الكفيل، وذلك فترة 15 يوم منذ تغيب العامل، وإلغاء تغيب العامل يستوجب دفع رسوم عن هذا التغيب. القيام بالدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية. القيام بطلب إلغاء هروب عامل عن طريق خدمة الاستعلامات الإلكترونية. القيام بالدخول إلى الطلب ثم عمل تعديل له وإلغاؤه نهائياً. القيام بالتأكد من عدم تجاوز فترة الغياب المسموح بها للعامل ليتمكن من إلغاء هروبه. دور وزارة الداخلية في الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة تقدم وزارة الداخلية عبر بوابتها الإلكترونية خدمة الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عامل أو وافد، دون الضرورة إلى الذهاب لمكتب العمل، وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى البوابة ومن ثم اختيار خدمة استعلام عن بلاغ هروب، وبهذا يتضح دور وزارة الداخلية في سهولة تقديم البلاغ، وأيضا في إلغاؤه، فالأمر في منتهى البساطة لكلا الطرفين الكفيل والعامل على حد سواء، والدور لا يقتصر على ذلك فقط، بل أيضا في الأجراءات المتبعة بعد ذلك للقيام بتنفيذ العقوبة على العامل أو الوافد، فالوزارة تقدم جميع السبل لتقديم الخدمات للوافد والمقيم بنفس الدرجة من الأهتمام.

المدرسة السعودية في بكين

حيث يمكن لصاحب العمل أن يتقدم بشكاية أو استعلام عن هروب هذا الـ عامل من المنزل أو الشركة لتعمل الوزارة بعد ذلك غلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق هذا الأخير، والمتمثلة في إيقاف الخدمات المقدمة إلى العامل أو الموظف وعدم نمكينه من كفالته من قبل صاحب العمل الحالي بالإضافة إلى عدم تمكنه من استلام أي راتب أو كفالة من طرف صاحب عمل آخر. كذلك قد يؤدي التبليغ بالعامل إلى إلغاء شروط إقامته، وعرقلة مجموعة من الأمور الأخرى التي تخصه مثل إمكانية تجديد رخصة القيادة وغير ذلك. وعملية الاستعلام عن بلاغ هروب تتم ببساطة عبر التوجه برقم الإقامة الي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشكل الكتروني عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية. ثم كخطوة أولى تقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع. بعد ذلك توجه إلى خيار خدمات المنشأة، ومنها نختار خيار الاستعلام عن بيانات موظف وافد. ثم نقوم بادخال البيانات المطلوبة، مثل رقم الإقامة أو رقم الحدود. بعد ذلك تظهر نتيجة البحث. حيث سيكون أمامك العديد من النتائج والبيانات الشخصية والمتعلقة أساسا بالعامل، كتوضيح ماهية حالة العامل، وإن كان هناك أي بلاغات مسجله عليه من قبل. كيف أعرف أنني متابع بـ بلاغ هروب من الكفيل ؟ يمكن للعامل الوافد، أن يتقصى حالته أيضا، ويعرف ما إذا كان ضده أي استعلام عن بلاغ هروب مسجل من قبل الكفيل أو صاحب العمل، وذلك عبر بوابة موقع أبشر، وهذا بشرط أن يعرف رقم إقامته الشخصية.

تتصدى الوزارة أيضًا بشكل جيد لجميع المخالفات التي قد تتسبب في إلحاق الضرر بالمواطن، بالإضافة إلى مراقبتها المواقع الإلكترونية التي تسبب مخالفات للعامل أو الكفيل. اقرأ أيضاً: استعلام عن وافد برقم الاقامة أو رقم الحدود أو رقم الجواز خطوات الاستعلام عن بلاغ هروب من وزارة العمل بشكل سهل يمكنكم بمنتهى السهولة الاستعلام عن بلاغ هروب من قِبل وزارة العمل عن طريق الخطوات البسيطة التالية: قم بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودي على الإنترنت. قم بكتابة رقم الإقامة في المربع. قم بكتابة الرمز المرئي الظاهر أمامك كما هو في الصورة. قم بالضغط على زر العرض حتى يقوم بعرض حالة الوافد لك. المراجع ^, بوابة وزارة العمل, 6/4/2020

وفي حال كنت تتساءل عن كيفية معرفة ما إذا كان عليك بلاغ هروب من الكفيل أم لا، يمكنك اتباع الخطوات التالية: الدخول إلى منصة خدمات أبشر absher وقم بتسجيل الدخول بحسابك. ثم قم باختيار، استعلام عن وافد ستظهر لك صفحة لإدخال بيانات الوافد (أهمها رقم الإقامة). ادخل رقم الإقامة وباقي البيانات المطلوبة ثم اضغط استعلام. ستظهر لك صفحة بيانات العامل الوافد وصاحب الإقامة التي كنت أدخلت رقمها وكافة المعطيات والبيانات بالتفصيل. عقوبة الهروب بعد الاستعلام عن بلاغ هروب الموظف تم تحديد عقوبة بلاغ هروب الموظف أو العامل من الكفيل، بمجموعة من العقوبات السجني التي قد تصل إلى ستة أشهر مع ضريبة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي، إلى جانب الترحيل وعدم إمكانية الدخول نهائيا إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وهذا في حال ثبت على العامل بلاغ الهروب والتغيب عن العمل بشكل عام. إقرأ أيضا: الاستعلام عن بطاقة التموين الجديدة بالرقم القومي الغاء البلاغ بعد الاستعلام عن بلاغ هروب موظف يخول للكفيل أو صاحب العمل أن يقوم بإلغاء بلاغ الهروب الخاص بالموظف المعني بالأمر في حالة ما إذا عاد إلى عمله مرة أخرى، كما يمكن لصاحب العمل التراجع إذا كان هذا العامل موجود في الوقت الحالي في مقر عمله، ويتم إلغاء بلاغ هروب عامل كما هو موضح فيما يلي: يقوم الكفيل بالولوج إلى بوابة أبشر الإلكترونية، واختيار إلغاء هروب عامل من خلال نافذة الاستعلامات الإلكترونية التي تظهر على المنصة.

  1. وكيل كارير في السعودية
  2. انواع زيوت السيارات في السعودية
  3. المدرسة السعودية في بكين
  4. Qbox hd في السعودية
  5. تبني يتيم في السعودية

بعد ذلك يمكن الدخول إلى الطلب، ويتم القيام بإلغائه بشكل نهائي. ولكي يقوم صاحب العمل بإلغاء هروب العامل لابد من التأكد أن العامل تجاوز فترة الغياب المسموح بها. يتم الإبلاغ بعد 15 يوم من التغيب، لأن مع مخالفة الشروط يتم إلغاء بلاغ هروب العامل. عند تخطي فترة 15 يوما من الغياب يمكن أن يتم عمل بلاغ التغيب، ثم بعدها يمكن الإلغاء، أما إذا كان بلاغ الغياب تم قبل مرور 15 يوم فآنذاك قد تواجهك بعض المشكلات في التعديل أو الإلغاء والتسجيل نفسه.